الرأى

داليا غيط تكتب : هل نحن جاهزون لتفريغ الوظائف الحرجة بالقطاع من شاغليها ؟

من المعلومات الصادمة ان حوالى ثلث الجهاز الادارى للدولة بما فيها قطاع البترول سيتم إحالته للتقاعد خلال الفترة من ٣ الى ٥ سنوات المقبلة ..
وبالتالى فنحن مقبلين على فترة بالفعل حرجة فى عمر القطاع خاصة فى الوظائف الفنية المتخصصة بالحقول مثل ادارات الانتاج والصيانة وغيرها ..
والسؤال : هل يوجد صف ثانى لهذه الوظائف التى ستفرغ من أصحابها الأكفاء ؟ وفى حالة تواجده هل هو مؤهل أم لا لشغل الوظيفة؟ وفى حالة عدم تأهله هل وضعنا خطة للتأهيل ام ننتظر لنتفاجأ بالكارثة؟ وهل ممكن ان نكتفى بوجود بعض العاملين بالصف الثانى من عمالة المقاولة فى بعض الوظائف أم لا؟
كلها أسئلة تطرح نفسها ..فبالتالى ان مشروع إعداد قيادات الصف الثانى للوظائف الحرجة وليس فقط القيادية Succession Plan أصبح من الموضوعات الهامة التى تفرض نفسها الان فى ظل تفريغ القطاع من الكثير من الكفاءات وذلك بالاحالة لسن المعاش ، مما يستلزم الاعداد الجيد من الان لكل من الصفى الثانى والثالث ” Successors ” للوظائف الهامة والحرجة “Critical Position “.
وبالتالى على إدارات الشركة بالتعاون مع الموارد البشرية البدء ف مشروع إعداد الصف الثانى بالقطاع عن طريق بعض الخطوات الهامة:
١. تحديد الوظائف الحرجة بكل ادارة التى بخلوها لن يستقيم العمل.. وهى تختلف عن الوظائف الهامة .
٢. تحديد الصف الثانى والثالث الموجود والمرشح لشغل الوظيفة بعد خلوها مع ذكر الوقت time frame المخطط لكل منهم ليكون جاهزا لهذه الخطوة.
٣. عمل تقييم assessment لكل مرشح وخطة تدريب وتأهيل بناءا على نقاط الضعف التى يجب تطوير فى كل من المجالات الفنية والسلوكية والأمن الصناعى .
٤. تطبيق خطة التطوير ورقابتها خلال فترة التطوير المحددة.
وتمشيا مع مجهودات وزارة البترول فى التطوير الملموس الان ، فيجب أن نبدأ اليوم وليس غد فى كل شركات القطاع بخطة إعداد الصف الثانى خاصة فى ظل التطورات السريعة فى مجال الاستثمارات بمصر .
دكتورة/ داليا غيـط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى